«برنامج تنوين ٢٠١٦» من مؤسسة تشكيل

بواسطة Design Days Dubai

«برنامج تنوين ٢٠١٦» من مؤسسة تشكيل

بات الموسم الرابع من برنامج التصميم «تنوين» على مسافة قريبة من الكشف عن الأعمال المشاركة في معرض «أيام التصميم دبي ٢٠١٧».

وقد تمّ اختيار القائمة القصيرة المؤلفة من ٤ مصممين  للمشاركة في نسخة البرنامج للعام ٢٠١٧/٢٠١٦ حيث ضمّت كلاً من: حمزة عمري، وحاتم حاتم، لجين أبوالفرج، ولجين رزق. هذا وسينخرط المشاركون في سلسلة من المختبرات (يعقد اثنان منهما في سبتمبر ويناير) تهدف إلى تقديم الدعم والتوجيه اللازمين أثناء تطوير منتجاتهم الجديدة، بالتوازي مع التركيز على المهارات العملية بما فيها إعداد الموازنة وتمييز السلعة والجوانب التجارية لصناعة التصميم.

Local Manufacturers Tour 1 222

 والجدير بالذكر أن البرنامج قد انطلق في مايو ٢٠١٦ مع زيارة للمصنعين المحليين في دبي وكان هدف الزيارة استكشاف مجموعة المواد (كالجلد والمعدن والخشب والخزف) والعمليات المعقدة التي تمر بها مراحل الإنتاج. وقد مكنّت هذه الجلسة التقديمية المصممين من التعرّف على خبايا صناعة التصميم ورفدت بوضوح أسس مقارباتهم لها.

 أما الجلسة التالية فقد أدارتها روان دودز من مؤسسة «سمول إز بيوتيفول»، والتي ناقشت فيها فكرة «المصمم المعاصر» ضمن سياق الفضول والأفكار الملهمة. حيث تسنّت للمصممين فرصة إجراء مداولات حول نهجهم المتّبع في التصميم ذي الصلة بالمنطقة واكتشاف ما يحفّز إبداعهم.

Local Manufacturers Tour 2

 أما أحدث تلك الجلسات فقد أقيمت في منتصف شهر أغسطس تحت إشراف مصمّم الأثاث المشهور عالمياً والمقيم في لندن جاريث نيل، الذي عمل على مساعدة المصممين في التطبيق العملي للنظريات وتشجيعهم على تحويل مفاهيمهم إلى أشياء ملموسة. اتخذت الجلسة شكل ورشة عمل على مدار يومين متتاليين عرض فيها جاريث نيل لتصاميمه، وتبعها عمله مع المصممين المشاركين على تحويل أفكارهم إلى نماذج أولية سريعة مستخدمين المعدات والمرافق التي وفرها لهم استوديو تشكيل.

Gareth Neal Workshop 2

 وينخرط المصممون الآن في في عملية تنقيح تصاميمهم وصياغتها ضمن إطار البيئة المحلية في الإمارات العربية المتحدة، مستفيدين من التعليقات النقدية التي قدمها لهم جاريث نيل إلى جانب المهارات التي عملوا على تطويرها ضمن جلسات المختبر السابقة. هذا وسيشارك المصممون في الأشهر المقبلة في المزيد من الجلسات التي تعنى باستكشاف «تقديم اتجاه تصميم منقّح» مع روان دودز وهيلين فوس، و«كيفية النمذجة» مع المرشد المحلي كيفين بادني- ضمن مسيرتهم نحو الجلسة النقدية الأخيرة والإنتاج للنموذج الأولي النهائي الذي أعدّه كل منهم تحضيراً للمشاركة في «أيام التصميم دبي» ٢٠١٧.

« العودة العارضون

« العودة إلى جميع الأخبار