«تشكيل»

  • Designers work in progress, Amer Aldour

  • Designers work in progress, Jumana Taha

  • Designers work in progress, Zuleika Penniman

أسستها الشيخة لطيفة بنت مكتوم في دبي عام ٢٠٠٨ كمؤسسة للفن المعاصر تُعنى بتقديم التسهيلات اللازمة للعمل في حقلي الفن والتصميم، بالإضافة للتجريب الإبداعي والحوار الثقافي.

 تضع صالة «تشكيل» الفنانين والمصممين في قلب ممارساتها حيث تقدم الدعم المتواصل لمجتمع الفنون المحلي في الإمارات العربية المتحدة من خلال طيف واسع من التسهيلات كالمحترفات الفنية التي توفرها في فضائها، إضافة إلى برنامج إقامات الفنانين والزمالة الدولية، وبرنامج متنوع من المعارض والفعاليات وورش العمل الاحترافية والترفيهية.

 تدير «تشكيل» حالياً ما يقارب الثلاثة إقامات سنوياً، جنبا إلى جنب مع ستة إقامات تديرها بالتعاون مع الجهات الشريكة - «مؤسسة دلفينا» لندن، «هيئة دبي للثقافة والفنون» و«آرت دبي». وهي بذلك تشجع الممارسين الدوليين والمحليين على تبادل الأفكار فيما بينهم، كما أن طبيعة الإقامات الفنية التي تقوم على أساس العمليات تسمح للفنانين الزائرين بتطوير المشاريع استجابة لسياقها الجديد، أو بإجراء البحوث والاستفادة من الموارد التي تتيحها «تشكيل» لهم. وتبلغ الإقامات ذروتها عموماً خلال المعرض، كما يرافقها العديد من الأنشطة كالحوارات وحلقات البحث، والتي تهدف إلى تعريف الجمهور إلى الفنانين العالميين وممارساتهم الفنية.

 تم إطلاق «برنامج تنوين» في العام ٢٠١٣، وللسنة الثالثة على التوالي، يواصل البرنامج تقديم الدعم للمصممين والحرفيين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مجموعة من المنتجات بالارتكاز إلى أفكار وتصاميم جمالية مستلهمة في جوهرها من بيئة الإمارات. ويؤكد «برنامج التصميم» التزام مركز «تشكيل» في تقديم كافة أشكال الدعم للمصممين المبدعين والمقيمين بالدولة على المدى الطويل، والإسهام في إثراء تنوع المهارات والموارد الثقافية بالمنطقة عبر استلهام العناصر التراثية والحديثة بالإمارات العربية المتحدة. حيث تتوجه «تشكيل» بدعوة مفتوحة للمصممين والحرفيّين، لاختيار مواهب التصميم داعياً إياهم إلى إطلاق العنان للمَلَكة الإبداعية الذاتية بُغية ابتكار أعمال تسهم بتحديد مفاهيم التصميم والقِيَم الجمالية وعمليات الإنتاج المرتبطة ارتباطًا فِطْريًا عميقًا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 وبالتعاون الوثيق مع مؤسسة «Small is Beautiful» التي تحتضن برنامجاً بحثياً متخصصاً ومؤتمراً عالمياً سنوياً لدعم وإلهام الأعمال الإبداعية المصغرة، يتيح «برنامج التصميم» فرصة حصرية للمصممين المشاركين للحصول على إرشاد مستمر من قبل مصممين ومشرفين معروفين عبر سلسلة من الورش الإبداعية.

هذا وينعقد «برنامج التصميم» بدعم من «مجلس دبي للتصميم والأزياء» والذي تأسس وفقاً لمرسوم صادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

www.tashkeel.org