«مجلس الحرف البريطاني»

  • Sarah Angold and Neil Musson, Strata Shade, laser cut acrylic, 2011

  • Full Blown, Blown Screen, inflated steel, 2015

  • Juliette Bigley, small vases, patinated copper and Sterling silver, 2014

تأسس «مجلس الحرف البريطاني» في العام ١٩٧١، وأُسبغت عليه صفة الشخصية الاعتبارية عبر منحه الميثاق الملكي في العام ١٩٨٢، ليصبح منذ ذلك الحين الجهة المكلّفة بترويج أعمال الحرفيّين البريطانيين عالية الجودة محلياً ودولياً. يتمثل هدف «مجلس الحرف البريطاني» بتعزيز مكانة المملكة المتحدة كأفضل وجهة لصنع واقتناء والتعرف على الحرف المعاصرة، انطلاقاً من إيمانهم بالدور الديناميكي والفاعل الذي تلعبه الحرف في نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمملكة المتحدة، مشددين على أهمية أن يتثنى للجميع فرصة التعرف على الحرف وصنعها واقتنائها. وهنا لا بد من الإشارة إلى دور «مجلس الفنون في انجلترا» في دعم «مركز الحرف» عبر صندوق التمويل العمومي.

 وعن مشاركته في معرض «أيام التصميم دبي» لهذا العام، يقدّم «مجلس الحرف» نخبة من ألمع المواهب البريطانية متيحاً بذلك الفرصة أمام ١١ حرفيّ معاصر مقيم في المملكة المتحدة للمشاركة في المعرض.

 وقد أشرف على عملية الاختيار لهذا العام كل من: جواو غوارانتاني من المجلس الثقافي البريطاني، جول كامبل من مكتب الشرق الأوسط، آني وربورتون المدير الإبداعي في مجلس الحرف والمصممة الإماراتية الجود لوتاه.

 وتضم قائمة الحرفيين المشاركين لهذا العام كلاً من: ألين جونسون، فاي ماكول، ستيوارت أكرويد، ساره أنغولد، نيل موسون، جولييت بيغلي، ريجينا هاينز، «فُل بلون» مُمثّلة بستيفن نيوبي، ريتا بارنيسكي، نادية آن ريكيتس بالنيابة عن «بيت ووفن»، ومارسين روساك.

 يمثّل الصناع والحرفيون الذين وقع عليهم الاختيار مجموعة واسعة من التخصصات وكذلك الاستخدامات المتنوعة للمواد والتقنيات التجريبية.

www.craftscouncil.org.uk