أيام التصميم دبي ٢٠١٣

 

IMG_2721_KD

اتّسم معرض أيام التصميم دبي في العام 2013، والذي أُقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بكونه أكثر معارض التصاميم المعدّة للاقتناء تنوعاً على مستوى العالم من خلال تقديمهإصدارات محدودة في مجال الأثاث ومنتجات التصميم.

وفي عامه الثاني فقط، عبَّر المعرض عن واقع دبي كنقطة تلاقٍ دولية باستقدامه لصالات عرضٍ من قارات العالم الست، مثَّلت حتّى أكثر الأماكن بُعداً كالمكسيك وأستراليا. وفي ضوء الاهتمام المتزايد بالتصميم في المنطقة، ضاعف «أيام التصميم دبي» عدد صالات العرض المشاركة من الشرق الأوسط. 

يُقام المعرض سنوياً في أكثر مناطق دبي حيوية وذلك عند قاعدة«برج خليفة» في «وسط دبي» (داون تاون دبي)، واستقبل في نسخته الثانية عام 2013 أكثر من 10.800 زائر بزيادة بلغت نسبتها 28% عن عدد زوّار العام السابق، فيما تخطّت نسبة الزيادة في المبيعات عن سابقتها في العام 2012 حاجز الـ 25%.

وبالتزامن مع هذا النموّ، وسَّع المعرض برنامجه ليتضمن قائمة كبيرة من جلسات النقاش العامة، والمحاضرات، والأعمال التركيبية، ووررش العمل، والمعارض، بالإضافة إلى النسخة الأولى من «برنامج درب التصميم للمحترفين» الذي أطلقته«هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة). وبوصفه المعرض الوحيد في المنطقة المتخصص في التصميم المُعدِّ للاقتناء، أطلق«أيام التصميم دبي» في العام 2012 برنامجه الإقليمي المعروف «حكايات التصميم»، وعُقِدَ الأخير مرةً في كلٍ من السعودية ولبنان وقطر والكويت والإمارت العربية المتحدة،وشكَّل بدوره فرصة لأؤلئك المتحمسين للتصميم في المنطقة للتعرُّف عن قرب على ماهيّة التصميم القابل للاقتناء؛ ليلعب- بذلك- الدور الأبرز في زيادة نسبة عدد الزوّار الإقليمين للمعرض والتي بلغت 120%.

إنّ ردَّ الفعل الإيجابي بامتياز من قبل وسائل الإعلام العالمية على«أيام التصميم دبي» إنما يرسّخ مكانته كمحورٍ رئيسي للتصميم المُعَدِّ للاقتناء في منطقة تشهد نموّاً متسارعاً، ويعزز دوره كمركزٍ للتواصل بين صالات العرض من مختلف أنحاء العالم. وفي هذا الإطار، يوّد معرض «أيام التصميم دبي» توجيه الشكر الجزيل لجميع الصالات المشاركة وللرعاة («هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، «فان كليف آربيل»، «آودي»،«إعمار») الذين كان لدعمهم اللامحدود جليُّ الأثر في نجاح ونموّ المعرض.